مملكة شباب المستقبل

مرحبا بك زائرنا الكريم تسعدنا زيارتك
نتمنى ان تنضم الى اسرتنا لتفيدنا بما عندك من ابداعات وتستفيد بما نقدمه من المعلومات و القضايا المختلفة
فلا تبخل علينا بجودك ايها الزائر
تحياااااااااتي لك
*********مديرة المنتدى *********
مملكة شباب المستقبل

نحن نتعلم من الماضي لنعيش الحاضر ونبني المستقبل 


    الموضوع الثاني المقترح في شهادة التعليم المتوسط

    شاطر

    ريهام
    عضو مميز
    عضو مميز

    العمر العمر : 15
    الموقع الموقع : مملكة شباب المستقبل
    تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 02/07/2010
    عدد المساهمات عدد المساهمات : 308

    الموضوع الثاني المقترح في شهادة التعليم المتوسط

    مُساهمة  ريهام في الجمعة مارس 22 2013, 19:35


    لو أن مواردنا الطبيعية استطاعت ( أن تتكلم ) لأسمعتنا من كل صوب حاجتها لأن تستغل و تستثمر . الأرض الخصبة ملت الراحة ( و هي تصرخ ) طالبة الزراعة النشيطة المنتجة , المعادن تتحرك في جوف الأرض و تضطرب شوقا لأن تستخرج . المياه تدعو لأن تجمع و توفر الشواطيء و السهول و الأودية , بل جميع مواردنا الطبيعية قابلة للانتاج , و عقل الانسان أول عوامل التنظيم فاذا أردنا تنظيما صحيحا وجب أن نقوي فينا هذا العقل و نعمقه و نعمم أثره , و وجب أن نفسح له المجال ليشع نوره فكرا , باحثا في مشكلاتنا القومية المستعصية رابطا بين جهودنا المبذولة في شتى الميادين منسقا عملنا و موجها اياه الى الغاية القومية الصحيحة . و نحن ( نطمح ) الى أن نبني كيانا يثبت على الدهر , فليكن همنا أن نزرع الأشخاص , فالأشخاص هم في الوقت ذاته نتيجة الابداع و التنظيم و مصدر كل ابداع و تنظيم

    الأسئلة
    البناء الفكري
    مم تشتكي مواردنا الطبيعية ؟
    ايت بمرادف الكلمات التالية من النص : جهة - حنانا - منظما
    ما الغاية التي تطمح اليها الأمة ؟

    البناء اللغوي
    ما محل اعراب الجمل بين قوسين
    ميز بين الجمل البسيطة و المركبة فيما يلي
    الأرض الخصبة ملت الراحة
    أردنا تنظيما صحيحا
    نحن نطمح
    يشع نوره فكرا
    صغر المفردات الآتية : المعادن -عقل - الدهر - مصدر
    أعرب ما تحته خط في النص

    البناء الفني
    ما نوع أسلوب النص
    استخرج من النص تعبيرا مجازيا
    هات من النص أسلوبا انشائيا و بين نوعه

    الوضعية الادماجية
    قيل <<الأرض كنز لا يفنى >> -اكتب فقرة تبين فيها فواءد الموارد الطبيعية موظفا أسلوب السرد

    الحل
    البناء الفكري
    تشتكي الأرض من انعدام استغلالها و استثمارها = 0.5
    جهة = صوب =0.25 حنانا = شوقا = 0.25 منظما = منسقا = 0.25
    الأمة تطمح الى بناء كيان يثبت على مر الأزمنة = 0.25

    البناء اللغوي
    محل الجمل من الاعراب
    أن تتكلم : في محل نصب مفعول به =1
    و هي تصرخ : في محل نصب حال =1
    نطمح : في محل رفع خبر للمبتدأ نحن =1

    الجمل البسيطة و المركبة
    البسيطة : أردنا تنظيما صحيحا =0.5 - يشع نوره فكرا =0.5
    المركبة : الأرض الخصبة ملت الراحة =0.5 - نحن نطمح =0.5

    التصغير
    المعادن : المعيدن =0.5 عقل : عقيل =0.5 الدهر : الدهير =0.5 مصدر : مصيدر=0.5

    الاعراب
    ملت : فعل ماضي مبني على الفتح الظاهر على آخره و تاء التأنيث الساكنة و الفاعل ضمير مستتر تقديره هي = 1
    الراحة : مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره = 0.5
    باحثا : حال منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره = 0.5

    البناء الفني
    الأسلوب خبري = 0.5

    التعابير المجازية
    لو أن مواردنا الطبيعية استطاعت أن تتكلم
    الأرض الخصبة ملت الراحة = 0.5

    الأسلوب الانشائي
    فليكن همنا أن نزرع الأشخاص و نوعه صورة الأمر = 0.5

    الوضعية الادماجية
    الملاءمة : ابراز فوائد الموارد الطبيعية - استعمال أسلوب السرد =

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 10 2016, 23:22