مملكة شباب المستقبل

مرحبا بك زائرنا الكريم تسعدنا زيارتك
نتمنى ان تنضم الى اسرتنا لتفيدنا بما عندك من ابداعات وتستفيد بما نقدمه من المعلومات و القضايا المختلفة
فلا تبخل علينا بجودك ايها الزائر
تحياااااااااتي لك
*********مديرة المنتدى *********
مملكة شباب المستقبل

نحن نتعلم من الماضي لنعيش الحاضر ونبني المستقبل 


    قستنطين الكبير

    شاطر

    غادة
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    العمر العمر : 18
    الموقع الموقع : www.chababna.bestoforum.net
    تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 02/07/2010
    عدد المساهمات عدد المساهمات : 48

    قستنطين الكبير

    مُساهمة  غادة في الثلاثاء أغسطس 24 2010, 17:18

    قسطنطين الكبير:
    (275م – 337م). أول إمبراطور روماني يدخل النصرانية، ويعرف أيضا باسم قسطنطين الأول. استعاد النصارى خلال حكمه حرية التعبد وأصبحت الكنيسة النصرانية شرعية، وتعتبر الكنيسة الأرثوذكسية قسطنطين قديسًا. أعاد بناء بيزنطة (وهي الآن إسطنبول في تركيا) وأسماها القسطنطينية وجعلها عاصمته.
    نقل قسطنطين نفوذ الإمبراطورية الرومانية إلى المقاطعات الشرقية وبذلك أرسى أسس الإمبراطورية البيزنطية.
    أعطى قسطنطين الكثير من الهبات للكنيسة النصرانية، ومنها الأراضي الشاسعة التي أعطاها للكنيسة في روما. وقد بنى أول كاتدرائية في روما وهي لاتران بازيليقا كما بنى كنائس أخرى مشهورة قرب روما وفي أنطاكيا في سوريا (الآن في تركيا) وفي القسطنطينية والقدس.
    الاسم الرسمي لقسطنطين هو فلايفيسو فاليريوس أوريليوس كونستانتينوس. ولد في نايسا (نيس حاليًا)، وأصبح والده كونستانتيوس إمبراطورا للمقاطعات الغربية عام 305م. وعندما توفي عام 306م أعلن الجيش قسطنطين خلفًا لوالده. وقد بدأ نظام الحكم المشترك بين إمبراطورين قديمين وإمبراطورين حديثين مع حكم الإمبراطور ديوكليشيان ولكنه فشل كليًا، حيث تصارع سبعة من المطالبين بالسلطة. وقد هاجم قسطنطين منافسه الرئيسي في الغرب ماكسينتيوس عام 312م.
    استطاع جنود قسطنطين هزيمة ماكسينتيوس على جسر ميلفيان الذي يعبر نهر التيبر. وأصبح قسطنطين مؤيدًا قويًا للنصرانية، ولكن قوس نصر قسطنطين وهو نصب وثني بني في روما مازال يمجد انتصار قسطنطين على ماكسينتيوس.
    أعد قسطنطين في عام 313م لاتحاد مع الإمبراطور ليسينيوس حاكم المقاطعات الشرقية، وتقابل الاثنان في ميلانو وأصدرا قوانين حكم أعطت حرية العبادة وحقوقا متساوية لجميع الفئات الدينية. وقد اعترف قسطنطين بشرعية الكنيسة النصرانية وبحقها في الحصول على الملكية؛ كما أرجع للنصارى الملكية التي سلبت منهم. قسم قسطنطين وليسينيوس الإمبراطورية لأكثر من 10 سنوات. ونتج عن صراعهما في عام 324م حربًا ونصرًا لقسطنطين الذي أصبح فيما بعد الحاكم الوحيد. وقد جعل قسطنطين القسطنطينية عاصمته ومركزًا للحكومة الرومانية.
    وفي عام 325م ترأس قسطنطين أول مجلس عالمي للكنيسة النصرانية. وقد اجتمع المجلس الكنسي في نيقية، وهي الآن في شمال غرب تركيا، وذلك لمعالجة مجادلات بين النصارى خاصة مع العقيدة الآريوسية التي كانت تعتبر السيد المسيح مختلفًا عن الإله. انظر: الأريوسية. وقد حضر أكثر من 300 مطران من أنحاء الإمبراطورية حيث أدان المجلس الكنسي الآريوسية ووضع فرمانا للاعتقادات الأساسية سمي بعقيدة نيقية. انظر: نيقية، مجامع. عُمِّد قسطنطين نصرانيًا على فراش الموت. وانتقلت الإمبراطورية إلى أولاده قسطنطين وكونستانس وقسطنطين الثاني.

    foza
    عضو مبتدئ
    عضو مبتدئ

    تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 24/08/2010
    عدد المساهمات عدد المساهمات : 4

    رد: قستنطين الكبير

    مُساهمة  foza في الخميس أغسطس 26 2010, 17:13

    :5454:
    ة

    ريهام
    عضو مميز
    عضو مميز

    العمر العمر : 15
    الموقع الموقع : مملكة شباب المستقبل
    تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 02/07/2010
    عدد المساهمات عدد المساهمات : 308

    رد: قستنطين الكبير

    مُساهمة  ريهام في الأحد مارس 25 2012, 19:30

    الله يجزيك كل الخير

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين يناير 23 2017, 09:24